الخميس، 15 مايو 2014

كيف يمكن زيادة الوزن؟



لكل الذين يحاولون اكتساب المزيد من الوزن، لربما مررتم بتجارب محبطة من قبل، وقد يكون السبب في ذلك أحياناً بعض المخاوف الطبيّة، فعندما تكون تحت الوزن المثالي قد تكون تعاني من حالة مرضيّة: إفراط إنزيم الغدة الدرقية، وهو مسبب أساسي لظهور حالة تسمى بـ "سوء الإمتصاص"، وبالتالي الإصابة بأمراض الإضطرابات الهضمية أو بأمراض معوية مثل مرض "كرون" لذا ننصح أن تكون الخطوة الأولى في حل هذه المشكلة هي زيارة لمكتب الطبيب المختص.

لذا إذا كانت نتائج زيارتك للطبيب إيجابية، ولا تعاني من أية مشاكل صحية، فيمكنك متابعة بعض الخطوات والإستراتيجيات للمساعدة بتحسين العوامل التي تسبب إكتساب الوزن بشكل سليم وكفؤ ودائم.


ويقول هنا أحد الخبراء أنك إن كنت بصدد إكتساب المزيد من الوزن لا تقع في فخ وقع به الكثيرون عندما قاموا مباشرة بتناول الكثير من المثلجات والحلويات والهمبرجر وغيرها. لذا فإن الحكمة القئلة "أنت عبارة عمّا تأكل!" هي حكمة صحيحة، لأن المغذيات الموجودة في طعامك هي حقيقة المكونات الأساسية لأي خلايا جديدة تبنى في جسمك.

تناول الطعام بشكل متكرر


 الاستراتيجية الأولى

تناول الطعام بشكل متكرر بحيث لا تترك 3-4 ساعات تمضي دون تناول الطعام، فإن جسمك أشبه بمحرك يعمل على مدار الساعة، لذا فهو بحاجة مستمرة للطاقة، فعندما تتخطى تناول أي وجبة، أو تمدد الفترات بين وجبة وأخرى، فإنك تحرم جسمك من الطاقة التي يحتاجها ليتابع عمله، مما يتسبب بالتهام الخزينة الموجودة في الجسم من الطاقة، وهي للأسف الشديد "العضلات".

زيادة كمية الطعام بالتدريج


 الاستراتيجية الثانية

إبدأ بشكل متدرج, بحيث تزيد مبدأيا ما يقارب الـ 200 سعرة حرارية على ما تتناوله يومياً بالمعتاد، ولترى كيفية تجاوب جسمك لهذه الزيادة، كما أن من السهل التعود على هذه الزيادة البسيطة، لذا حاول بداية بكمية قليلة وراقب التغيرات.

إضافة وجبة صحية دخيلة


الاستراتيجية الثالثة

ويقترح أحد الخبراء أيضاً بعض الإستراتيجيات مثل إستراتيجية عكس فقد الوزن بشكل قطري، بحيث تبقى على ما أنت عليه من نظام غذائي ولكن تقوم بإضافة وجبة صغيرة صحيّة دخيلة بين أي وجبتين رئيسيتين، قد تكون بعض المكسرات أو سندويشة زبدة الفستق أو سندويشة جبنة أو بعض الفواكه المجففة، أو فاكهة الأفوكادو.

المشروبات المغذية


الاستراتيجية الرابعة

المشروبات التي تحتوي على كميّات جيدة من السعرات الحرارية قد تكون أحد الطرق الأخرى التي من الممكن اتباعها، ولكن ليس بالضرورة تناول أية مشروبات مليئة بالسكر قد تسبب مشاكل صحية متعلقة بنظام الأيض لديك، أو الأمراض المصاحبة لإرتفاع مستوى السكر في الدم أو أمراض القلب. لذا حاول دائماً اللجوء إلى مشروبات صحيّة مليئة بالمغذيات مثل عصير اللوز أو عصير التوت أو كوكتيل الموز أو شراب بذور الكتّان.

ممارسة تمارين القوة


الاستراتيجية الخامسة

إذا لم تكن المشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية كافية بمفردها  فكّر بإضافة بعض تمارين القوة لزيادة الكتلة العضلية في جسمك، وإعلم أن هذا بدوره أيضاً يحتاج للمزيد من السعرات الحرارية، وكما جاء على لسان أحد الأخصائيين الغذائيين.. فإن جسمك قادر على بناء ما مقداره نصف باوند من العضلات إسبوعياً، لذا من الأفضل لك أن تستهلك ما مقداره 250 – 500 سعرة حرارية إضافية يومياً.

ونهاية وبغض النظر عن أي حل من الممكن أن تلجأ له، إحرص على ألا يخلو من المواد الغذائية والتدرج بالأداء.


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More